اعمال الصيانة والتشغيل 

بواسطة - info mail
21.06.22 05:21 AM

اعمال الصيانة والتشغيل 

تهدف اعمال الصيانة والتشغيل إلى الحفاظ على المعدات والآلات وسير الأعمال والتأكد من أن مراقبة الأعمال داخل المباني تسير على أفضل نحو ممكن، ويطلق على هذه الأعمال برنامج العمليات والصيانة ويرمز له بالمصطلح Operations And Maintenance، وسنتعرف بشيء من التفصيل على اعمال الصيانة والتشغيل التي تتم داخل المباني وكيف يجب أن تتم بشكل صحيح. 


ما هو برنامج اعمال الصيانة والتشغيل Operation and Maintenance؟


هو عبارة عن خطة متكاملة تم صياغتها والتخطيط لها من أجل تشغيل الآلات وإدارة الأعمال داخل المباني بطريقة سهلة التطبيق تهدف إلى الحفاظ على عملية تشغيل وإدارة الآلات داخل المباني بشكل سليم ومراقبة أدائها طوال الوقت، والتأكد من عملها جيدًا بطريقة سلمية وعملية، وأنها لا تطلق أشعة ضارة تسبب العديد من المشكلات للعاملين في المكان وتحافظ على أمنهم وأمن المنطقة المحيطة من التعرض للخطر. 

من هم الأشخاص الذين يجب أن يهتموا بوجود اعمال الصيانة والتشغيل لديهم؟


هم الأشخاص العاملون في المباني المختلفة سواء كانت هذه المباني مستشفيات أم مراكز تسوق ضخمة وكبيرة أو مرافق حكومية، أو مباني سكنية.. الخ، كل مكان يتم تشغيل الآلات فيه باستمرار لتؤدي وظيفة أو مهمة محددة تحتاج إلى اعمال الصيانة والتشغيل الدورية باستمرار، ويجب عليها عدم إهمال هذا الجانب مطلقًا. 


أهداف برنامج أعمال الصيانة والتشغيل:

يهدف  برنامج اعمال الصيانة والتشغيل إلى القيام بالعديد من الأشياء المهمة، وهي كما يلي:

  • استراتيجيات صيانة مدروسة بين الحين والآخر للمحافظة على عمل الآلات والمنشآت بشكل سليم ومستمر طوال الوقت، وتهدف هذه الاستراتيجيات إلى الحد من الأعطال وصيانتها بسرعة كبيرة وإعادة النظام المتعطل للعمل في أقل وقت ممكن.

  • الصيانة الوقائية وهي نوع من الصيانة الذي يهدف إلى التقليل من حدوث الأعطال في المستقبل أو منعها تمامًا بهدف المحافظة على استمرار عمل الآلات والمنشآت بكفاءة طوال الوقت، ومنها القيام بإنشاء أنظمة تبريد عالية الكفاءة وجلب المزيد من الآلات اللازمة للعمل لتقليل جهد العمل الواقع على الآلات المتواجدة حاليًا وضمان عملها باستقرار وثبات لفترات زمنية طويلة. 

  • الحد والتقليل من التحديات التي تواجه المنشآت والأماكن المختلفة وضمان الوصول السريع إليهم وإجراء عمليات الصيانة وتشغيل الآلات اللازمة لإدارة المنشآت بشكل سليم ومثالي للغاية. 


أهم المشكلات التي تواجه القائمين على اعمال الصيانة والتشغيل: 

1- وقت توقف وأعطال غير مخطط لها على الإطلاق

قد تتعطل أنظمة التشغيل أو الآلات فجأة من دون سابق إنذار وهذه الأعطال يجب أن يتبعها اعمال الصيانة والتشغيل السريعة للغاية للتقليل من زمن التوقف الذي يتسبب في خسارة الكثير من المال والزبائن أيضًا لو كان التعطل في مراكز تجارية كبيرة. 

2- وقت إصلاح الأعطال طويل للغاية

من أكبر المعيقات التي تواجه القائمين على اعمال الصيانة والتشغيل في المنشآت المختلفة استغراق وقت طويل في الصيانة وإعادة تشغيل الأنظمة المتعطلة، وهذا الأمر يسبب الكثير من الخسائر للقائمين على اعمال الصيانة وكذلك للمنشأة المتعطلة، والتي يحاول القائمون على اعمال الصيانة والتشغيل تجنبها دائمًا بزيادة خبرتهم في مجال الصيانة طوال الوقت. 


3- ضعف خبرة القائمين على اعمال الصيانة والتشغيل: 

ضعف الخبرة من الأمور السيئة للغاية، تتسبب في ضعف إنتاجية العمل وتعيق عمل المنشآت المتعطلة وتتسبب في تعطل المزيد من الآلات وربما بشكل دائم إذا لم تتم عملية الصيانة وإعادة التشغيل بطريقة صحيحة. 


4- إصلاح المعدات بشكل خاطئ يتسبب في انهيار نظام المنشأة بالكامل


إذا تمت عملية إصلاح المعدات المتعطلة في المنشآت بشكل غير صحيح ستعود للتعطل مجددًا وربما تتعطل باقي المعدات التي تعمل جيدًا في الوقت الحالي، ويؤدي التعطل الكبير في المعدات إلى توقف أنظمة المنشآت عن العمل بالكامل وبالتالي انهيار المنشأة لحين إعادة صيانة المعدات بشكل صحيح مرة أخرى. 


كيف يمكننا ضمان الحصول على اعمال الصيانة والتشغيل الصحيحة وفي الوقت المناسب؟


هناك العديد من الإجراءات التي يمكننا القيام بها وضمان الحصول على اعمال الصيانة والتشغيل بطريقة صحيحة ومثالية إلى حد كبير، وتتمثل هذه الإجراءات فيما يلي:


1- توزيع مهام الصيانة على فريق العمل حسب الخبرة والمهارة


عند البدء في عملية الصيانة والرغبة في إعادة تشغيل الآلات في المنشآت المتعطلة مرة أخرى يجب أن تتم هذه العملية وفق خطة محكمة تتضمن إدارة نشاط الصيانة وتوزيع مهام العمل على فريق العمل بشكل صحيح وسليم، حيث يقوم كل شخص بإنجاز العمل المتخصص فيه، ويقوم جميع أفراد فريق العمل بالعمل معًا في نفس اللحظة، ويجب أن يكون عددهم مناسبًا لحجم المشكلة والخلل الموجود.


2- الالتزام بثلاث أشياء رئيسية في الصيانة


التخطيط الورقي ووضع خطة كاملة لإجراء عملية الصيانة، وكذلك صياغة جداول كاملة تكتب فيها جميع البيانات المطلوبة لإجراء عملية الصيانة من البداية وحتى النهاية، والشيء الثالث هو الالتزام بنظام إدارة عملية الصيانة بطريقة عملية متكاملة وتنفيذها بشكل مثالي وصحيح. 


3- وجود نظام آلي بديل في المنشأة للتقليل من زمن التوقف وإتاحة إجراء الصيانة في أسرع وقت ممكن

في نظم اعمال الصيانة والتشغيل الحديثة تسعى المنشأة إلى التقليل من زمن توقف أنظمتها وتعطلها إلى أقل مدى ممكن، لذا تلجأ كثيرًا ودائمًا إلى توفير نظام احتياطي كامل يعمل فور تعطل النظام الأساسي وفي أجزاء من الثانية الواحدة، لحين إجراء الصيانة للنظام الأساسي وإعادته للعمل، وهذه الطريقة يجب أن تتواجد لدى جميع المنشآت الحديثة التي لديها الكثير من الجمهور وكثير من الأعمال التي يجب ألا تتوقف. 


4- استخدام التكنولوجيا الحديثة وربطها بأعمال الصيانة 


عند استخدام التكنولوجيا في اعمال الصيانة والتشغيل ستوفر الكثير من الوقت والجهد في إجراء عملية الصيانة، وربما تتم الصيانة باستخدام الآلات وليس البشر، حيث تساهم التكنولوجيا الحديثة في بقاء أنظمة التشغيل تعمل طوال الوقت من دون انقطاع، وتقلل من زمن التوقف عن العمل، وكذلك تكاليف التشغيل العامة للمنشآت والأماكن المختلفة. 


ولكن يجب على القائمين على إدارة المنشآت معرفة التكنولوجيا التي تناسب أنظمتهم ويستغلونها أفضل استغلال، ومن الجيد الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة المنشأة للتقليل من أعمال الصيانة وضمان زمن تشغيل أطول لأنظمتها وتقليل عمليات الصيانة إلى أقل حد ممكن.


أمثلة على اعمال الصيانة والتشغيل: 

من الأمثلة على اعمال الصيانة والتشغيل ما يلي:

  • صيانة أنظمة التخزين السحابي المخصصة لتخزين البيانات والمعلومات المهمة وضمان تشغيلها لفترات زمنية طويلة لا تقل عن 99.99 % طوال الوقت. 

  • صيانة أنظمة التحكم في المنشآت والأماكن الصناعية المسؤولة عن التحكم في عمليات الصناعة والتغليف وتجهيز المنتجات في المنشآت الصناعية. 

  • صيانة أنظمة الإضاءة وتركيب إضاءة جديدة في المنشأة بدلًا من الإضاءة القديمة التي تعرضت للتعطل، وهذه من اعمال الصيانة والتشغيل التي تتم سريعًا ولا تستغرق وقتًا طويلًا على الإطلاق. 

  • صيانة شبكات المياه والكهرباء وتجديد مكوناتها بعد مرور فترة طويلة من الوقت وتعرض بعض أجزائها للتلف والتعطل. 


وتعد اعمال الصيانة والتشغيل من الأعمال المهمة التي يجب القيام بها دوريًا ولا ينبغي إهمالها على الإطلاق حتى لا تتسبب الأعطال في تلف النظام بأكمله وإعادة تشغيله ستكون حينها باهظة الثمن.