مشاريع الصيانة والتشغيل وانظمة cmms 

بواسطة - info mail
03.07.22 03:49 AM

انـظمة الصيانة والتشغيل

تقدم شركة KSA Support مشاريع الصيانة والتشغيل للآلات والمعدات للشركات والمؤسسات وفق أحدث أنظمة التشغيل والصيانة الحديثة، وتقدم الشركة أيضًا إمكانية تركيب وصيانة أنظمة CMMS،والتعرف cmms ماهو، وأنظمة EAM وأنظمة APM التي يمكن تخصيصها بكل سهولة واستخدامها وادارتها وفقًا لمتطلبات عمل الشركة أو المؤسسة التي تختلف بين شركة وشركة أخرى, 


ماذا نقصد ب مشاريع الصيانة والتشغيل؟


مشاريع التشغيل هي تلك المشاريع التي تركز على جانب تشغيل نظام العمل بأكمله في الشركات أو المصانع أو المؤسسات.. الخ، وتعني القيام بتشغيل الآلات وأنظمة الحماية.. وجميع الأنظمة الداخلية التي تتكامل معًا وتجعل النظام يعمل بالكامل ليؤدي مهمته التي أنشأ وصمم من جلها.


فمثلًا عند رغبتنا في تشغيل مصنع لإنتاج بعض المنتجات البلاستيكية فإن مشاريع التشغيل تعني أن يتم تركيب وتشغيل الآلات وأنظمة التحكم وأنظمة التبريد وأنظمة الضغط.. الخ، والتي تتكامل مع بعضها البعض من أجل توفير المنتجات البلاستيكية بكميات ضخمة تصلح للتسويق التجاري في الدولة التي يعمل فيها المصنع، والتسويق الدولي في أكثر من دولة حول العالم فيما بعد. 


وهناك العديد من المصطلحات التي يجب معرفتها فيما مشاريع التشغيل والصيانة وخاصة مشاريع التشغيل، وهي على النحو التالي:


  • قابلية التشغيل: وهي قدرة المصنع أو الشركة أو المؤسسة على العمل المتواصل والمرونة الكبيرة في العمل وما يتعلق به من أجل توفير أداء عالي الكفاءة للمعدات والآلات بما يعود لاحقًا على الشركة أو المؤسسة بتحقيق الأرباح من الخدمة أو المنتج الذي توفره، ويجب أن تكون بيئة التشغيل آمنة تمامًا فيما يتعلق بعمل الآلات لساعات طويلة في اليوم، وكذلك العاملين في هذه الشركة أو المصنع. 


  • الجاهزية للتشغيل: وهي قدرة الشركة والمؤسسة على العمل المستمر والمتواصل لساعات طويلة في اليوم مع الحفاظ على ظروف عمل آمنة ومستقرة ومثالية للعمل في أي وقت يتم تشغيل الآلات والمعدات وبدء العمل، أي أن الآلات والمعدات يجب أن تكون بحالة جيدة وصالحة للعمل وقتما يتم البدء في العمل. 


مشاريع الصيانة هي تلك المشاريع التي تركز على جانب الصيانة وطرق إجرائها وسرعة إجرائها في الوقت المناسب للمعدات وأدوات العمل، وهناك جانب منها يتعلق في الحفاظ على الأدوات والمعدات في حالة جيدة للغاية والتقليل من حالة عدم الاستقرار والضرر المادي الذي من الممكن أن يحدث لهذه المعدات والأدوات ويوقفها عن العمل بشكل نهائي. 


ومن المصطلحات الهامة التي يجب فهمها جيدًا في حال الرغبة في العمل في مشاريع الصيانة ما يلي: 

  • الجاهزية للصيانة: وتعني أن تكون الشركة المتخصصة في إجراء عمليات الصيانة على أهبة الاستعداد دائمًا لإجراء عمليات الصيانة في أي وقت تتطلبه الصيانة. 

  • قابلية الصيانة: وهي إمكانية إجراء عمليات الصيانة في الشركة أو المؤسسة التي تطلب ذلك والقدرة على إجراء الصيانة واستعادة عمل النظام والمعدات والآلات بكفاءة عالية وموثوقية كبيرة في أثناء التشغيل مرة أخرى، ولهذا فإن في شركة KSA Support نقدم لكم خدمة الصيانة الموثوقة والتي تحل لكم جميع المشكلات الموجودة في المعدات والآلات بكفاءة وموثوقية عالية. 

  • الصيانة الدورية: وهي عملية الصيانة التي تتم للمعدات والآلات بشكل دوري وفي فترات محددة ولمدة قصيرة من الزمن تتوقف خلالها جميع الأنظمة عن العمل بشكل جزئي أو كلي لحين الانتهاء من عمل الصيانة الدورية وعودة الآلات والمعدات للعمل بكامل طاقتها الإنتاجية مرة أخرى. 

  • إيقاف التشغيل: وتعني توقف المنشأة بكامل معداتها وآلاتها ومعداتها عن العمل بشكل نهائي وتفكيك هذه الآلات وبيعها وانتهاء نشاط المؤسسة أو الشركة بالكامل في مجالها الحالي رغبة منها في الانتقال لمجال عمل آخر أو توقف نشاطها بالكامل.


ما هي مشاريع الصيانة والتشغيل maintenance system التي توفرها شركة KSA Support؟ 


تقدم شركة KSA Support العديد من مشاريع الصيانة والتشغيل، وتتضمن هذه المشاريع الآتي: 

  • إدارة جميع العمليات داخل المشروع الواحد المتعلقة بتشغيل المشروع منذ لحظاته الأولى ومتابعة عمليات الصيانة التي تطرأ على هذا المشروع وتتضمن هذه العمليات إدارة جميع المعدات والآلات الذكية في المشروع ومراقبة عملها وصيانتها من الأعطال وضمان استمرارية عملها طوال الوقت من دون انقطاع.

  • تعتمد الشركة على استخدام السحابة التي تعمل من دون انقطاع من خلال منصة عمل متكاملة تمتلكها شركة KSA Support توفر هذه المنصة تحليلات متكاملة تساهم في تحسين الأداء، وتهدف إلى إطالة دورة حياة الآلات والمعدات في الشركات والمنشآت، والتقليل من أوقات التوقف عن العمل مما يقلل من تكاليف الصيانة إلى أقل حد ممكن. 


أهمية مشاريع الصيانة والتشغيل للشركات والمؤسسات، وأهمية عقود الصيانة والتشغيل pdf: 

تحتاج كل شركة أو منشأة لديها معدات وآلات إلى القيام بمشاريع الصيانة والتشغيل دائمًا طوال الوقت، وهذه المشاريع مهمة للأسباب التالية: 

  • ضمان عمل الآلات والمعدات بكفاءة عالية والتقليل من عمليات التوقف المفآجأة والأعطال التي تحدث بدون سابق إنذار، ففي حال عمل الآلات والمعدات بكفاءة تنخفض تكاليف التشغيل وتكاليف الصيانة أيضًا. 

  • تساهم مشاريع الصيانة في إعادة تشغيل المنشآت بكامل طاقتها والحفاظ على المعدات والآلات وأنظمة العمل من التلف والانهيار وأدائها لوظيفتها على أكمل وجه.

  • تتكامل وظائف مشاريع الصيانة والتشغيل مع بعضها البعض للحفاظ على أداء الآلات والأدوات وضمان عملها بشكل متكامل وسهل ومستمر طوال الوقت من دون انقطاع. 

  • تساهم مشاريع الصيانة والتشغيل في توفير تكاليف التشغيل وزيادة أرباح الشركات والمنشآت، فكلما ازدادت فترة عمل الآلات والمعدات كلما ازدادت كمية المنتجات التي يتم تصنيعها وبالتالي زيادة الأرباح من عمليات البيع الكثيرة لهذه المنتجات. 


أمثلة على مشاريع الصيانة والتشغيل: 


  • مشاريع صيانة الآلات الدقيقة التي تعتمد في عملها على السحابة، تمنحنا السحابة ميزة تشغيل معدات الصيانة اللازمة لإجراء عمليات الصيانة من دون انقطاع، ومن أشهر الأنظمة التي تعتمد على السحابة نظام إدارة الصيانة الإلكتروني Computerized maintenance management system وتختصر CMMS، وهو النظام الذي يسهل إجراء عمليات الصيانة للآلات والمركبات وحتى البنى التحتية في الشركات والمنشآت، فهو نظام متكامل يستخدم السحابة ويحتوي على كافة المعلومات المهمة عن المعدات والآلات عن كل جزء من أجزاء هذه المعدات والآلات من أجل المساعدة في تحديد مكان الأعطال وصيانتها في أسرع وقت ممكن. 

  • مشروع إدارة أصول المؤسسات أو المنشأة والذي يطلق عليه Enterprise asset management ويختصر EAM ويقوم هذا النظام بإدارة وصيانة جميع الأصول المادية للشركة أو المؤسسة مثل الآلات والمعدات مع مراقبة جميع العمليات التي تقوم بها هذه المعدات والآلات طوال دورة حياتها منذ بداية تشغيلها وحتى تلفها بالكامل وتوقفها عن العمل، ويستخدم هذا النظام أيضا في التخطيط والتنفيذ والتتبع لجميع أنشطة وعمليات الصيانة التي ترتبط بهذه المعدات والآلات جميعها في وقت واحد وبشكل آلي ودقيق للغاية، ويوفر جميع المعلومات الضرورية لمعرفة حالة كل واحدة من هذه المعدات من بداية عملها وحتى تلفها واستبدالها. 

  • من ضمن مشاريع الصيانة والتشغيل أيضا المشاريع المتعلقة بتنظيف الآلات والمعدات ومكان العمل من الأوساخ والأتربة التي تعيق العمل وتوفير بيئة عمل نظيفة ومرتبة، مع استخدام مواد التنظيف المناسبة للآلات والتي لا تتسبب في إحداث أضرار شديدة لها تحتاج إلى إجراء عمليات الصيانة. 


وتعد شركة KSA Support من الشركات الرائدة التي توفر لكم أحدث وأفضل أنظمة الصيانة والتشغيل على الإطلاق، والتي تستخدم لإدارة الأصول وإجراء عمليات الصيانة الحديثة في الشركات والمنشآت والتي تهدف دائما إلى تخفيض تكاليف الصيانة وتقليل فترات الانقطاع والعودة للعمل بكفاءة عالية.